منتدى الجـــــــــــــــــــغرافيين المغاربة

مرحــــــــــــــبا بكم معنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 علم جغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 33
تاريخ التسجيل: 25/01/2013

مُساهمةموضوع: علم جغرافيا   الخميس فبراير 28, 2013 6:25 pm


المقدمة :
إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.
أما بعد..
مدخل إلى علم الجغرافيا:

يهتم علمالجغرافيابدراسةمظاهر سطح الأرض و تقوم على أساس الموقعو الموضع و الامتداد. كما تعنيالجغرافياأيضا بدراسة أشكال الأنظمةالموجودة علىسطح الأرضو العلاقات الرابطة بين الظواهر المختلفة.

الموضوع

مفهوم علم الجغرافيا

هو علم يدرس الأرضوالظواهرالطبيعيةوالبشرية عليها و يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتهابالعربيةوصفالأرض.فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقيهو في الأصل geographic، مؤلفمنشقين: أولها Geo ويعني الأرض،وثانيهما Graphic ويعني الوصف أوالصورة.
وعلىهذاالأساس فالجغرافياهي" وصف الأرض " و قد كانت كذلك في بدايتها حيث كانالرحالةيصفون ويسجلونمشاهداتهم عن البلاد و الأقاليم التي يزورونها.
وكلمة الجغرافيافي اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كانالعرب والمسلمين يستعملون صورةالأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أوتقويمالبلدان أو علمالطرق.


أقسام علم الجغرافيا
اتفقعلى تقسيم علمالجغرافياعبر العصور إلىالأقسام التالية:

الجغرافيا الطبيعية: وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيثالبنيةالجيولوجيةوالظواهر الجوية و النبات و الحيوان الطبيعي أو البري.

الجغرافياالفلكية : وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتهاوكرويتها وعلاقاتها بالكواكبالأخرى.

الجغرافيا البشريةو تنقسم إلى:
جغرافية السكان والجغرافياالاقتصادية والجغرافياالسياسية وتبحث في أقطار الأرضوحدودها السياسية ومشكلاتهاوسكانها .
الخرائط : وهو علميهتم بالخرائط و طرق إنشاءها .
وأخيراً انضمفرع جديدهو نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد...
أهمية علم الجغرافيا:
إنالجغرافيالم تعد ذلكالعلم الذي يهتم بوصفالظواهر وصفا سطحيا بعيدا عن الواقع بل أصبحت ذلك التخصص الذي يتماشى والتطور العلمي الحديث المعتمد على التحليلوالقياس والربط واستخدام النماذجوالنظريات الحديثة وبذلك صارت في الاتجاه التطبيقي الذي يعرف اليومبالجغرافيا الكميةوالجغرافيا التطبيقية التي ترفض أن تستمر بعيدا عن الإنشغالاتالكبرى للإنسان وذلكلما تمتاز بهالجغرافيامن قدرة علىالتأقلم مع مختلف العلوم فهي تمثل همزة وصل متينة بين هذه العلوم وهي تسخرها جميعا لخدمتها وتأخذ منها مايخدمهاويميزها عنغيرها وقد شهدت السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في المنهجالجغرافيوالمحتوىالعلمي وكذلك في الأساليب التي يعتمد عليها في تحقيق الأهداف والأغراض،ولعل من أسباب هذهالتحولات أيضا ما طرأ على المحتوى البشري من تطور كبير حيثاصبح الجغرافيونيعالجون مواضيع لم تكن بالأمس معروفة حتى وكأن المتتبعلأعمالالجغرافيين يلمسذلك الاهتمام المتزايد بالتركيز على دراسة الظواهروالمواضيعالطبيعيةوالبشرية المختلفة بطريقة تختلف عما كانت عليه في الماضي بفضلاستخدامهمللوسائلالكمية المتقدمة في أبحاثهم استعانة بالإحصاء والإعلام الآليوالرياضياتوالنماذجوالهندسة والطبيعة والكيمياء ، وكان لذلك التطور في استخدام مثلهذهالوسائل نتائج هامةأسفرت عن دفع عجلةالجغرافياوجعلهاعلما يتماشىوعصرالتكنولوجيا ،حتىأطلق البعض على هذا التحول في استخدام الوسائل والمناهجمصطلح ( الثورة الكمية فيالجغرافيا) ، وهذه الثورة لقيت ترحيباكبيرا من الجغرافيين لأن للمنهج الكمي مزاياه كثيرة ولعلى أبرزها و أهمها أن النتائج التي يمكنالتوصل إليها تكون أكثردقة بفضل التحليل العلمي لتسلسل الأحداث وهذا التحليل العلميالجغرافي يبرز النظمالتي أثرت في وجود الظواهر المختلفة التي يتعرض لها الجغرافي بالدراسة،فهو لا يكتفي بالوصفبقدر ما يعتمد على الأسباب التي أنشأت هذه الظواهر .

مجالات البحث الجغرافي:

حتى تكونالجغرافيا قادرة على تشخيص المشاكل التي تنحصر في إقليم ما، فإنها تقومبتحديدالمجال ، وتشرحالعلاقات القائمة بين مختلف العناصر الطبيعية والبشرية مهماتداخلتفيما بينها. ونتيجة لذلك تعتبرالجغرافياذات خاصيةمتميزة إذ نجدها تضع قدما فيالعلوم الطبيعية وقدما في العلوم البشرية. فإذا كانت التصنيفات الحديثةلمواقعالعلوم المختلفةقد تمت سنة 1972 و قسمتها إلي ثلاث فئات هي: العلومالتحليليةالتجريبية ،والعلوم التفسيرية التأويلية والعلوم النقدية فالجغرافيا من بينالعلومالتي تمتلك خواصكل هذه الفئات . فدراسة المجال الجغرافي تؤكد وجود مكوناتكثيرةطبيعية وبشريةمترابطة تتميز بتفاعلات كثيرة تحصل بين هذه المكونات . وهو مايجعلدور عالمالجغرافيافيها حساسا ومهما ولذلك نجددراسة المجال الجغرافي لا تقتصر علىموضوع في حد ذاته أو على ظاهرة دون الأخرى و مع أن المجال الجغرافييشمل كل الظواهرمجتمعة، فإن دراسة هذه الظواهر تبحث منفصلة مع قياس درجات التفاعلوالتعليلوالتحليل دونإهمال أي عنصر من عناصر المجال . و نظرا لأهمية المجال الجغرافيأقرتاليونسكو منهجيةتدريسه في أوربا على تلامذة المستوى الابتدائي في حالتهالتطبيقيةاعتمادا علىفهم أو إدراك خمسة أسئلة كما هو موضح فيما يلي: المجال المنتج: إنمجرداقتراحنا للتلاميذالاستفسار عن الخطوات التي تتعلق بمفهوم المجال المنتجيعتبرمسلكا نحو إدراكالواقع أي الانتباه إلى أن كل مجال ما هو إلا حالة منأحوالالحركية (أي أنهفي حالة إنتاج) وبالتالي هو نتاج لقرارات بشرية (تأثيرالتدخلالبشري).
إسهمات علماء العرب في علم الجغرافيا
وقد اهتم كثير من العلماء الغرب في محاولة تطوير علم الجغرافيا ( وصف الأرض ) ومنهم أحمد بن ماجد والإدريسي
· ** الإدريـــســـي
هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن إدريس المشهور باسم (الإدريسي) وهو أكبر علماء الجغرافيا المسلمين، وأول جغرافي رسم خريطة سليمة للعالم.
كان أول ما ظهر في الأندلس حيث تلقى علومه، ثم طاف البلاد حتى نزل صقلية ضيفاً على ملكها روجر الثاني.
ولد الإدريسي في سبته بالمغرب (493 هـ - 1100م) وتوفي في (560 هـ - 1166م). قضى الإدريسي شطراً من حياته في رسم أول خريطة سليمة للعالم، فوضعها وفق الأصول التي كانت معروفة في عصره، وصحح للعرب والأوروبيين مفاهيمهم عن العالم. واستخدم الأوروبيين مصوراته وخرائطه في الكشوف التي كانوا يقومون بها إبان عصر النهضة وخلال رحلات الاستكشاف.
من مؤلفات الإدريسي كتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) وكتاب (صفة بلاد المغرب) وفيه خريطة العالم المعمور من الأرض، وتشتمل العالم القديم وهي قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وقد ذكر فيها سبعة أقاليم.
أما عن إنجازات الإدريسي فقد قام بكثير من الإنجازات منها
** الخرائط
قسم الإدريسي النصف الشمالي للكرة الأرضية إلي سبع مناطق مناخية متباينة. ثم قسم كلا منها بدوره إلي عشر قطاعات متساوية في عدد خطوط الطول بها. ورسم لكل قطاع من هذه القطاعات السبعين خريطة مستقلة بحيث كونت الخرائط السبعون في مجموعها خريطة شاملة للعالم عرفت بخريطة الإدريسي وهي أدق ما وصل إليه علم الجغرافيا وفن رسم الخرائط حتى ذلك العصر.


** كرته الفضية
صنع الإدريسي لروجر الثاني كرة من الفضة رسم علي سطحها خريطة العالم لتصبح بذلك ممثلة للكرة الأرضية وكان قطر الكرة يبلغ المترين طولا ووزنها يقدر بوزن رجلين . وقد فقدت هذه الكرة في عصر الجهل والتعصب التي سادت بعد عصر النورمان الأولين.
· ***أحمد بن ماجد
شهاب الدين أحمد بن ماجد بن عمرو السعديينسب إلى سعد بن قيس بن غيلان ويعرف بأحمد بن ماجد النجدي، ولدفي جلفار (رأس الخيمة اليوم) قبل سنة 840هجرية، ولا يعرف أينتوفى، ولكنه على الأرجح في مسقط رأسه بعد سنة 906هجرية.
ومن مؤلفات أحمد بن ماجد كتاب (الفوائد في علم أصول البحر والقواعد) الذي وضعه عام 1490م وقسمه إلى 12 قسما سمى كل قسم منه فائدة وقد اشتملت هذهالفوائد :
تاريخ وأسس الملاحة , البوصلة , المنازل القمرية , الفرق بينالملاحة قرب الشاطئ وفي أعالي البحار , مواقع الموانئ ما بين إفريقيا واندونيسيا , مواعيد الأمطار والرياح الموسمية والأعاصير . وكل المسائل التي تهم البحارةالمحترفون
أما هن أهم إنجازاته
** تطوير البوصلة أو بيت الإبرة ، حيث طورها إلى إبرة ممغنطة توضع فوق السن في وسطهابحيث تتحرك بحرية فوق قرص رسمت عليه .
** أبدع طريقة لتحديد القبلة تعتمد على قبضة اليد والذراع الممدودة في حالة غيابالبوصلة
وأيضا هناك الكثير من العرب الذين ساهموا في تطوير علم الجغرافيا أو علم وصف الأرض
الخــاتمـة
والآن وبعد هذه الرحلة التي تناولت فيها موضوع بعض العرب الذين ساهموا في تطوير علم الجغرافيا ويبدو من المهم التركيز بأهم النقاط التي أثارها تقرير المتواضع ومن أهم النتائج التي توصلت إليها في النقاط التالية :1) التعرف على علم الجغرافيا 2) التعرف على بعض العلماء العرب الذين ساهموا في تطوير هذا العلم وفي نهاية المطاف أتقدم بهذه التوصيات 1) الاهتمام بالقراءة عن علم الجغرافيا والعلماء العرب 2) البحث عن أعمال العلماء وآثرهم في البلدان التي زاروها 3) الاستفادة من أخطاء العلماء المصادر والمراجع
http://study4uae.com/vb/study4uae76/article23688/

http://muslimscience.8m.com/olma/74.htm

الجغرافيا العملية و الخرائط احمد مصطفي
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geographie.forumaroc.net
 

علم جغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بنك أسئلة ( جغرافيا )
» مواضيع مقترحة للبكالوريا تاريخ و جغرافيا
» مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي
» مصطلحات و شخصيات السنة الثالثة ثانوي تاريخ و جغرافيا
»  ملخصات دروس السنة الثالثة ثانوي تاريخ و جغرافيا لطلبة البكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجـــــــــــــــــــغرافيين المغاربة :: جغرافيا عامة :: علم الجغرافيا-