منتدى الجـــــــــــــــــــغرافيين المغاربة

مرحــــــــــــــبا بكم معنا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أقسام علم الجغرافيا و مناهجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 25/01/2013

مُساهمةموضوع: أقسام علم الجغرافيا و مناهجها   الخميس فبراير 28, 2013 12:06 pm

أقسام علم الجغرافيا و مناهجها :-




تتناول الجغرافيا دراسة ظاهرات جغرافية طبيعية وبشرية على سطح الأرض وبالتالى تبدو الثنائية فى دراسات علم الجغرافيا وبالتالى نجد مناهج الدراسات الجغرافية الأصولية تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما : " الجغرافيا الطبيعية Physical Geography" و " الجغرافيا البشرية Human Geography " ويشمل كل منهما عدة فروع متخصصة تتناول ظاهرات جغرافية معينة .




بينما تهتم الجغرافيا الطبيعية بدراسة الظاهرات الجغرافية الطبيعية و التى تشمل التوزيع المكانى للتضاريس و المناخ و النبات و الحيوان و البحار و المحيطات مع ربط هذه الظاهرات المختلفة مع بعضها البعض و إبراز اختلافاتها المكانية وأقاليمها الرئيسية المميزة و ما بينها من تكامل ، نجد الجغرافيا البشرية أيضاً تتناول توزيع الظاهرات الجغرافية البشرية التى تشمل الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية بهدف إبراز أيضاً اختلافاتها المكانية وأيضاً الربط بينها و بين الظاهرات الطبيعية فى محاولة التعرف على جوانب التأثير المتبادل بينهما .






و إذا كانت الدراسات الجغرافية عموماً تهدف إلى إبراز شخصية المكان التى هى نتاج ظاهرات طبيعية أو بشرية أو كلاهما معاً والتى تبدو محصلتها فى أقاليم أو بيئات جغرافية تحمل سمات جغرافية تميزها عما يجاورها من أقاليم أو بيئات أخرى عندها تبدو أهمية الدراسات الجغرافية الإقليمية والبيئية كأحد محاور أو أقسام الدراسات الجغرافية ومناهجها التى تعكس خاصية العلم التركيبى التى يتسم بها علم الجغرافيا وكذلك تهتم الدراسات الجغرافية بالبعد الزمنى عند تناول ظاهرات طبيعية أو بشرية وخاصة عند دراسة مراحل تطور الظاهرة الجغرافية عبر سلسلة زمنية والتى قد تسهم فى تفهم وتفسير الظاهرة الجغرافية وذلك بحكم أن الماضى مفتاح الحاضر ولذا فإن الجغرافيا التاريخية هى ضرورة فى العديد من الدراسات الجغرافية الطبيعية والبشرية وتمثل أحد أقسام علم الجغرافيا ومناهجها أيضاً وفى ضوء ما سبق تجدر الإشارة إلى أهمية عرض أهم فروع الجغرافيا البشرية والتى تشمل ثلاثة محاور رئيسية هى :-


1- الجغرافيا الاجتماعية Social Goegraphy :
و هى تضم ثلاثة أقسام هى :-



(أ) جغرافية السكان : التى تهتم بدارسة توزيع السكان وكثافتهم وكذا نموهم وفقاً للزيادة الطبيعية والهجرة وكذلك خصائصهم النوعية والعمرية وأنشطتهم الاقتصادية وحالتهم التعليمية والزواجية وغيرها .





(ب) جغرافية العمران : وهى تهتم بدراسة توزيع مناطق السكنى فى الريف والمدن فضلاً عن تطورها والتفاعل المكانى فيما بين هذه المراكز العمرانية وكذلك مورفولوجيتها التى تشمل التركيب واستخدام الأرض وغيرها .





(جـ)الجغرافية الحضارية : تبحث الجغرافية الحضارية فى مفهوم الحضارة والتى تعد وسيلة يتلائم بواسطتها البشر مع بيئاتهم الجغرافية وكذلك نجد لكل مجموعة من السكان طريقة خاصة فى الحياة أو طريقة عيش تتكون من الأفكار السائدة مع المعتقدات والفنون واللغة وطرق الاتصال والاحتكاك الحضارى بجماعات أخرى إلى جانب العناصر المادية التى تضم المبانى والآلات وغيرها . ويبدو ارتباط فروع الجغرافيا الاجتماعية بالعديد من العلوم الأخرى كالديموغرافيا ( علم السكان ) والاجتماع والتاريخ والعمارة وتخطيط المدن وغيرها .




2- الجغرافيا الاقتصادية Economic Geography :
وهى تضم عدة فروع منها :-



(أ) الجغرافيا الزراعية : التى تتناول نشاط الإنسان فى زراعة الأرض والمحاصيل ومشروعات الرى وغيرها .





(ب) الجغرافيا الصناعية : وهى تتناول الصناعات المختلفة ومناطق التوطن والتخصص الصناعى وغيرها .





(جـ) جغرافية النقل : و تشمل النقل المائى البحرى و النهرى و كذلك النقل الجوى و النقل البرى و خاصة السكك الحديدية وغيرها .






(د) جغرافية السياحة : وتمثل أحد الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالموارد الطبيعية ووقت الفراغ ومستوى المعيشة .




و هذه الفروع تهتم بدارسة الموارد الاقتصادية وما يتعلق بالإنتاج والاستهلاك والتوزيع وغيرها من الموضوعات . وهنا كذلك يبدو ارتباط فروع الجغرافيا الاقتصادية بعلوم الاقتصاد والزراعة و الهندسة وغيرها .



3- الجغرافيا السياسية Political Geography :


وهى تهتم بدراسة الظاهرات السياسية من خلال منظور جغرافى والتى تبدأ بدراسة مقومات الدولة الطبيعية والبشرية والحدود السياسية والأقليات والتكتلات وتكوين الأحلاف وعلاقات الدول وغيرها المرتبط بتغير الخريطة الجغرافية السياسية للعالم وكما يبدو تتضح العلاقة بين الجغرافيا السياسية و العديد من العلوم خاصة علم السياسة و العلاقات الدولية و العلوم الاستراتيجية و الاقتصادية و التاريخية و غيرها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://geographie.forumaroc.net
 
أقسام علم الجغرافيا و مناهجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجـــــــــــــــــــغرافيين المغاربة :: جغرافيا عامة :: علم الجغرافيا-
انتقل الى: